مجلة طبيبي - إعداد د. عبدالرحمن لطفي

اضطرابات طيف التوحد: الأسباب متعددة ولكن هذه هي أهم عشرة أسباب

تاريخ النشر 2016-04-20
يحتف العالم خلال شهر أبريل باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد وبهذه المناسبة نعرض عليكم أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا الاضطراب الذي انتشر هذه الأيام وربما بسبب متغيرات حدثت في عالمنا وأهمها التطعيمات والحليب المبستر وغيرها.

عكف العلماء على دراسة الأسباب التي قد تؤدي إلى التوحد حيث كان الغموض يلتف دائماً ويشير بأصابع الاتهام إلى أسباب عدة . وهناك الآن على الأقل 13 سبب أوعامل تؤدي إلى تطور مرض التوحد .

ولاتحدث حالة معينة من التوحد بسبب جميع هذه الظروف، ولكن سوف يشارك العديد من هذه الأسباب في تطور مرض التوحد أو إضطراب طيف التوحد لدى طفلك .

نحن نسمي هذا الإدراك السليم ، لأن ما يدور في كثير من الأحيان في المجال الطبي بشأن مرض التوحد لا علاقة له بالإدراك السليم .

كثيراً مايقال لك أن سبب التوحد سبب وراثي أو بسبب بعض الأسباب البيئية والأسوأ من ذلك أن هناك القليل الذي يمكن عمله حيال ذلك ، أو لمنع ذلك .

وعلى الرغم من تحسن عدد كبير من الأطفال بشكل كبير أو حتى الشفاء من خلال إتخاذ إجراءات قوية مع علاجات ومكملات. وهذا لن ولا يمكن أن يحدث إذا كان التوحد بسبب جيني أو وراثي في المقام الأول.

إذاكان السبب جيني لا يمكنك القيام بشيء ، لأن الأدوية سوف تكون غير فعالة في التعامل مع مرض التوحد وقد تمكن العديد من العاملين في مجال الصحة من مساعدة الأطفال الذين يعانون من التوحد الذين تحسنوا بنجاح إلى حد كبير في بعض الأحيان والبعض أصبح طبيعي .

إذا كان هذا يمكن أن يحدث حتى مع طفل واحد مصاب بالتوحد ، يمكن أن يحدث مع أي شخص آخر يعاني من مرض التوحد . وبدل القول بأنه لايمكن عمل شيء, يمكن إعطاء القليل من الأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض .

الأسباب التي من الممكن أن يكون لها دور في أعراض التوحد :

1. زيادة نمو الكنديدا ( Candida overgrowth) :

يعتبر زيادة نمو خميرة الكنديدا سببا رئيسيا للتوحد . لأن غالبية المصابين بالتوحد يعانون من زيادة شديدة في نمو الكنديدا . الكنديدا هي الخميرة التي من المفترض أن توجد بكميات قليله من بين كميات أكبر بكثير من البكتيريا المسالمة في الأمعاء .

للأسف هذا العصر مليء بالمضادات الحيوية ، والأدوية السامة والمياه المعالجة بالكلور ، وحبوب منع الحمل ، والتي تدمر البكتيريا المسالمة و تترك الكنديدا ، ويزيد نمو الكنديدا في الأمعاء ، لتملأ المساحة التي تركتها البكتيريا المسالمة. مع زيادة في سرعة النمو لأن وجبتنا مليئة بالسكر المعتاد والكربوهيدرات المكررة وهو فقط ما تحب الكنديدا تناوله.

2. الجلو تاثيون :

هو بروتين يوجد في كل خلية في الجسم وهو المنقي الخلوي الرئيسي . الكبد يستخدمه لتطهير الدم والرئتين تستخدمه لتنظيف لهواء الذي نتنفسه. كما أنه واحد من اثنين من أهم المواد المضادة للأكسدة في الجسم .

وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه بمثابة قاتل للفيروسات في كل خلية في الجسم . والمشكلة تنشأ عندما لا يمكن لطفلك إكمال هضم البروتين بسبب رشح الأمعاء والتي تسبب الحساسية. بسبب هذا النقص في البروتين فإنه لا يمكن لجسم طفلك صنع الجلوتاثيون .
وتبين البحوث نقص الجلوتاثيون في جميع الأطفال تقريبا الذين يعانون من مرض التوحد. لأنهم غيرقادرين على صنع الكمية الكافية لإزالة السموم من أجسامهم وأدمغتهم .

3. اللقاحات :

الفكرة القائلة بأن اللقاحات قد تكون السبب الرئيسي لإضطرابات طيف التوحد هو الخلاف الئيسي في المناقشات بشأن مالذي يسبب التوحد . جميع المواقع الرئيسية للتوحد التي غالباً ما تلقي باللوم على التطعيم على الرغم من أن ليس هناك بحوث عرضت هذا الإرتباط .

ويتركز واحد من أعظم الخلافات في التوحد حول ما إذا كان يوجد صلة بين مرض التوحد ولقاحات معينة
وخاصة لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وقد أظهرت دراسة موثوق بها عدم وجود صلة بين مرض التوحد والتطعيم ضد الحصبة .

4. الألومنيوم :

لدى الأطفال المصابين بالتوحد في الدم مستويات عالية من الألومنيوم .
للألمنيوم عدة مشاكل . سام ,يفسد مقدرة الجسم على طرد الزئبق , يقلل مقدرة الجسم على إنتاج الجلوتاثيون .

كيف يمكن للألمنيوم أن يضر دماغك :

عندما تحقن أنت أو طفلك , الألمنيوم يحتوي على مركبات لا تتراكم فقط في موضع الحقن بل تسافر الى الدماغ وتتراكم هناك داخل الخلايا العصبية والخلايا الغروية ( الخلايا النجمية والخلايا الدبقية )

أثبتت الدراسات أن الألمنيوم يستطيع تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة وذلك لفترات طويلة ، الأمر الذي يعني أن الألمنيوم الخاص بك هو فتيلة الخلايا الدبقية الصغيرة الخاصة بك لتبالغ في ردة الفعل .

هيدروكسيد الألمنيوم المستعمل في لقاحات كثيرة من بينها لقاح التهاب الكبد أ و ب والدفتريا والسعال الديكي , وشلل الأطفال , والتهاب السحايا مرتبط إرتباط واضح بأعراض باركنسون ومرض الزهايمر .

5. مرض لايم ( Lyme Disease) :

أكتشف الباحثون مؤخرا أن بكتيريا مرض لايم يمكن أن تؤدي إلى التوحد في بعض الأطفال. كما أكتشف أن هناك مواليد وأطفال مصابون بمرض لايم على الرغم من عدم تعرضهم للقراد مما يدل على إنتقاله من الأم أثناء الولادة .

وهو ناتج عن بكتيريا قادرة على الوصول الى الدماغ حيث تنتج السموم ، وخصوصا عندما يتعرض لها الأطفال في سن مبكرة جدا.

6. الفيروسات :

في الأطفال المصابين بالتوحد توجد الفيروسات دائماً. تقريبا في كل اختبار توجد الإلتهابات الفيروسية المزمنة. يمكن أن يكون من الجيد التعرض لعدد كبير من الفيروسات , ولكن لأن جهاز مناعة الطفل غير متطور أو بسبب تعرضه للكنديدا

7. الوراثة :

التوحد في الأصل ليس وراثي، إلا أنه واحد من الأسباب التي قد أدت إلى التوحد في بعض الأطفال .في هذه الحالة يصبح مثل فقر الدم المنجلي وراثي وليس هناك شيء يمكنك القيام به حيال تصحيح ذلك لكن يمكنك المساعدة في التعامل مع الأعراض .

8. فيتامين د:

تبين البحوث أن عددا هائلاً من الأطفال المصابين بالتوحد لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د . لحسن الحظ من السهل تصحيح النقص في فيتامين د .
يقول الباحثون أن النمو الطبيعي للدماغ يعتمدعلى كميات مضبوطة وكافية من منشطات فيتامين د , لتنشيط البنية الخلوية للدماغ .

مستقبلات فيتامين ( د ) والإنزيم الضروري لتنشيط فيتامين ( د ) توجد معا بكميات كبيرة في أنسجة الدماغ البشري في وقت مبكر جدا من الحمل .
وهذا لايدل على أهمية فيتامين ( د ) للطفل والجنين فقط بل كذلك للمرأة الحامل .

9. عدم تنظيم المناعة :

الأطفال المصابون بالتوحد يعانون من عدم القدرة على تنظيم المناعة وهو ردة فعل المناعة الذاتية حيث الجهاز المناعي يهاجم الجسم , خاصة خلايا الدماغ وطبقة المايلين في حالات الإصابة بالتوحد . هناك العديد من الأسباب المحتملة لهجوم المناعة الذاتية .

السبب الأكثرشيوعا هو حدوث الإلتهابات الفيروسية أو البكتيرية المزمنة التي تنحي جهاز المناعة جانبا , الذي من المفترض أن يقتل هذه الجراثيم . هذا الجزء من جهاز المناعة يصبح ضعيف ولايقوم بالتنبيه , ولا يمكن له القضاء على هذه الإلتهابات.

10. الحليب المبستر

تشيرالدرسات إلى أن الحليب المبستر قد يكون مرتبطا بمرض التوحد وانفصام الشخصية لعدم القدرة على التحطيم الصحيح للبروتين الموجود في الحليب. وقد لوحظ العديد من الأطفال المصابين بالتوحد يبدون أفضل عند تناول منتجات الحليب الخام ، وخاصة المخمرة مثل اللبن .

الأحدث اضافه